كثيرا منا يقوم بعمليات تسوق بأغراض واهداف مختلفة سواء كان هذا تسوق خلال المتاجر او كان تسوق اون لاين فمنا من يريد ان يعرف و يكون معرفة دقيقة عن النتجات المعروفة و منا من يتسوق لشراء ما يلزمه من منتجات و منا من يتابع الافضل فينتظر التقنيات و الاصدارات الجديدة و منا من يتسوق بهدف التجارة ليشاهد و يتعرف على الافكار الجديدة و يدرس عن استراتجيات التسويق و البيع لفتح متجر او موقع سوق كوم يحصد من خلاله على زيارات و عروض بيعية
و كما ان للتسوق اغراض مختلفة فان لديه استراتيجيات و ايدولجيات مختلفة و لكل تاجر طريقته فى عرض المنتج و التى من اهم اهدافها ليس فقط لفت انظار العملاء و لكن ليحصل على العميل المستهدف .
فعندما يعرض اى تاجر منتجاته فى الاسواق او فى موقع اولاين سوق على الانترنت يمر به الكثير من الناس ليشاهدوا ما يعرض من منتجات و لكن قلة منهم من يشترون هذا المنتج و لهذا يجب على هذا التاجر ان يفتح الفرصة للجميع و لكن عندما يخاطب يخص فى خطابه العميل المستهدف الذى هو الاكثر استعدادا لتلقى الرسالة و الاستجابة لها لانه من يرى المصلحة و المنفعة العائدة عليه منها
طريقة عرض المنتج اول ما يجذب العميل
انك عندما ترى اعلانات التليفزيون او اعلانات الفيديو لاى شركة من الشركات الكبر تراها تنفق الكثير لتجعل الاعلان فى أفضل صورة و تتنافس الشركات فيما بينها للخروج باعلان يترك أثر اقوى مع الناس بدراسة تسويقية على مستوى عالى جدا يعمل عليها خبراء فى مجالات الاعلام و التسويق والتصميم و التصوير و الاخراج .
هذا لانها النافذة التى يتعرف العميل من خلالها على المنتج و لهذا كلما حرصت على تقديم المنتج بطرقة صحيحة كلما كان لها التأثير الاقوى و خاصة للذين يعرضون خلال موقع سوق دوت كوم معتمدين على عملاء التصفح و هذة الطرق تعتمد على جودة و دقة الصور و اخذ مواضع مختلفة للمنتج من الامام و الخلف و الجانبين ان امكن وصف دقيق لمميزات و خصائص المنتج يجعل العميل يعى جيدا عن المنتج الذى يشتريه
توضيح سعر المنتج و الخصم اذا تم عمل خصم و بيان كل مصروفات تحصيلية تقع على العميل من ضرائب و مصروفات شحن و نقل عرض المنتج فى القسم المناسب له و الخاص به حتى يجده العميل بسهولة و لا يمل من البحث عنهاستعمال الكلمات الدقيقة و التى تصف المنتج ببراعة و لكن باختصار و وضوح حتى يتمكن العميل من معرفة المنتج جيدا دون ان يمل
اللوجو و الشعارات الكلامية
اللوجو الخاص بأى متجر هو اسرع وسيلة لعمل صورة ذهنية تترك اثر قوى فى الذاكرة فلعلنا نذكر ان كل الشركات الكبرى تعتمد على اللوجو لما له من تأثير فى تكوين صور ذهنية لا تنسى فانك اذا رأيت العلامة الحمراء الخاصة بفودافون مثلا فتظهر الصورة الذهنية التى تعرفك انها فودافون احد شركات الاتصالات المصرية و اذا رأيت الثلاث ورقات بيضاوية مخططة تتذكر علامة اديدس و تحضر اليك الصور الذهنية التى كونتها عن ايدس كاملة عندما فقط ترى اللوجو الخاص بها .
لذلك فان اختيار لوجو مميز و مختلف من عوامل الشهرة و الانتشار كما ظهرت طرق ترويجية تستعمل عبارات كشعارات للمنتج او الشركات او حتى مواقع التسوق كامثال
كوكاكولا – افرح
بى ام دبليو – الرفاهية بين يديك
فودافون – شبكة واحدة تجمعنا كلنا
بيبسى – الحماس و انطلاق الشباب
هذة الشعارات تجعل صور ذهنية من نوع اخر فتجعلك مثلا تربط الفرحة بكوكاولا او الرفاهية البى ام دبليو و الانطلاق باليبيبسى و هكذا
و هذا امر فى غاية الخطورة و التأثير فمع تكرار مشاهدتك لمثل هذا النوع من الدعاية يجعل الصورة اقوى تركيز فى المخ و الذاكرة لتصل الرسالة الارتباطية الى مراكز الذاكرة مباشرتا لتثبيت هذا المضمون
و لازال الحديث عن المواضيع الخاصة بعمليات تسوق و تسويق ناجحة لم ينتهى بعد فانه عالم ملئ بالاسرار و الخفايا التى تعود بالنفع على كل من المتسوق و التاجر و الذى يربح اكثر هو من يهتم بان يربح اكثر خلال الخبرة المباشرة او التعلم و القراءة عما يتعلق بعمليات التجارة من خلال سوق مفتوح للمنتجات سواء بزيارات فعلية او استخدام السوق الالكترونى و كل هذا ينصب تحت مسمى تسوق
This entry passed through the Full-Text RSS service - if this is your content and you're reading it on someone else's site, please read the FAQ at http://ift.tt/jcXqJW.
اسرار التسوق عبر الانترنت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق