الأحد، 30 يونيو 2013

خبر تمديد المهله للمخالفين لنظام العمل في السعودية 2013



خبر تمديد المهله للمخالفين لنظام العمل في السعودية 2013 خبر تمديد المهله للمخالفين لنظام العمل في السعودية 2013





قبل انتهاء مهلة التصحيح بيومين



خبيران: نصف المخالفين لم يصححوا أوضاعهم.. و5 مليارات خسائر عدم تمديد المهلة



تمديد المهله للمخالفين لنظام العمل السعودية 2013

دعاء بهاء الدين – ريم سليمان –سبق - جدة: قدر خبيران اقتصاديان نسبة العمالة التي استجابت لتصحيح أوضاعها خلال المهلة التي تنتهي في الرابع والعشرين من شعبان الجاري بأنها تتراوح بين 30 و50% من حجم العمالة المخالفة. وتوقعا تمديد المهلة حتى نهاية العام الجاري لتحقيق الهدف المأمول منها. وفيما رأى أحدهما أن الدولة ستخسر خمسة مليارات ريال ما لم يتم تمديد مهلة التصحيح، قدر آخر المبالغ التي تم ضخها في خزانة الدولة جراء إجراءات تصحيح بنحو 15 مليار ريال.

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد دليم القحطاني، أن مهلة تصحيح وضع العمالة غير كافية، لعدم استعداد مكاتب العمل لهذا الكم الهائل من المخالفات التي تحتاج إلى تصحيح أوضاعها، والكم الهائل من المخالفات. وقدر نسبة العمالة التي استجابت للتصحيح بنحو 50% من العمالة المخالفة، فيما البقية لا يرغبون لاعتقادهم أنه يسلبهم حريتهم المادية.

فيما قدر نسبة المؤسسات والشركات التي صححت أوضاعها بنحو 35 %، معتبراً أنه لم يتم الوصول إلى الهدف المأمول حتى الآن. وأعرب القحطاني عن أمله في مد المهلة حتى نهاية 2013 لإعطاء الفرصة للتصحيح، مع إرسال التحذيرات، لمعرفة العقوبات.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك مجموعات تفتيشية لمعرفة كيف تسير الأوضاع، وأيضاً على شركات الاتصال التعاون في إرسال رسائل تحذيرية للتعاون من أجل بيئة صحية لسوق العمل.

وقال إن هناك نحو 35% لديهم استعداد لتصحيح أوضاعهم ولكن الوقت لا يسعفهم، ورأى أن عدم تمديد المهلة يمثل عبئاً مادياً على الحكومة يبلغ نحو خمسة مليارات ريال، إذ إن الحكومة سوف تتكلف ثمن تذكرة سفر العمالة المخالفة، خاصة في الدول الفقيرة، فإعطاء المهلة لنهاية العام يعطي فرصة للعامل لتدبير ثمن تذكرته، وعند تمديد المهلة سوف ينخفض العبء على الحكومة. وأضاف أن المملكة دولة غير ضريبية فهي لا تستفيد من رجال الأعمال ولا تحصل منهم ضرائب، فخزانة الدولة لم تستفد من تصحيح أوضاع العمالة. وتوقع الدكتور القحطاني أن يصدر خادم الحرمين الشريفين مرسوماً ملكياً بتمديد المهلة لنهاية عام 2013.

ورأى أن تمديد المهلة حتى نهاية 2013 يحقق نسبة تصحيح الأوضاع إلى 80% وهو ما يعد إنجازاً كبيراً وسيستفيد منه جميع الأطراف، داعياً إلى أنه بعد هذه المدة، فإنه على أي عامل مخالف أن تتحمل السفارة مسؤوليته، مطالباً السفارات بعدم التستر على مواطنيها المخالفين. وتوقع زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية في السعودية بحلول عام 2014 لأن بيئة العمل السعودية جاذبة للاستثمارات.

من جهته، أشار الكاتب الاقتصادي جمال بنون إلى تأثر المؤسسات الصغيرة في حال عدم مد مهلة تصحيح أوضاع العمالة، وقال إن 90% من المؤسسات الصغيرة تنعكس سلبياً على سوق العمل، فهي لا توظف سعوديين، وتتستر على العمالة المخالفة، مطالباً بتقليصها إلى 50% لأنها لا تحقق تنمية اقتصادية للمستثمر أو للسوق السعودية.

وتوقّع اختفاء 50 إلى 60 % من هذه المؤسسات بحلول 2014، مطالباً بإلزام السعوديين أصحاب المؤسسات الصغيرة بالعمل فيها، وإعطاء قروض للمتقاعدين للبيع في البقالات والمغاسل، واقترح توظيف الشباب السعودي بها بدوام جزئي، للقضاء على البطالة.

واتفق بنون مع القحطاني في أن هذه المهلة غير كافية لتصحيح أوضاع المخالفين، مقدراً نسبة العمالة التي تم تصحيح أوضاعها حتى الآن بأنها تتراوح بين 20 إلى 30 %، وتوقّع الاستجابة لمطالب السفارات والغرف التجارية الصناعية بتمديد مهلة تصحيح الأوضاع.

واقترح بنون تمديد مهلة الحملة حتى بداية العام الهجري الجديد 1435هـ، لإعطاء فرصة للشركات والمؤسسات لتصحيح أوضاعها، مطالباً وزارة العمل والجوازات بإصدار إحصائية عن العمالة التي صححت أوضاعها، وقال "نريد معرفة خطة الوزارة لمراقبة سوق العمل بعد انتهاء مهلة التصحيح".

وقدّر بنون ما تم ضخه في خزانة الدولة إزاء إجراءات تصحيح الأوضاع بنحو 15 مليار ريال، متمنياً الاستفادة منها في تعيين مراقبين في وزارة العمل، وشراء أجهزة متطورة للمراقبة، ولم يستبعد ارتفاع أسعار السلع وخاصة الخدمية في حال عدم تمديد المهلة، لافتاً إلى تراجع نسبة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 10 إلى 40 %، وطالب الجهات المعنية بإعادة النظر في الاستقدام، والاستفادة من أبناء المقيمين النظاميين وزوجاتهم، مؤكداً أنهم إضافة لسوق العمل السعودية.

سوف يكون هذا الموضوع مفتوح في حال صدور اي خبر من المقام السامي بتمديد المهله للمخالفين لتصحيح اوضاعهم سوف نوافيكم بالاخبار اول باول ،،

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق












ofv jl]d] hgligi gglohgtdk gk/hl hgulg td hgsu,]dm 2013







via منتدى منتديات عالم الزين http://www.al-zin.com/vb/t160017.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق